Tuesday, May 29, 2018

- منظّمة دولية تُثبت وجود مواد كيميائية لم يعلن عنها الأسد


- أعلن رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية «أحمد أوزومجو» أن العينات التي جمعها خبراء المنظّمة من المناطق التي تعرَّضت لهجمات كيميائية بسوريا تثبت وجود مواد كيميائية لم يسبق لنظام #الأسد الإعلان عنها.

وأضاف في لقاء مع قناة «NBC News» التلفزيونية الأمريكية أمس الاثنين «المنظَّمة تنتظر تفسيراً معقولاً من الناحية التقنية من مسؤولي نظام #الأسد بهذا الخصوص، الهجمات باستخدام البراميل المتفجّرة التي تحتوي غاز الكلور وغاز السارين السامّ مستمرّة في سوريا».

وأشار إلى أنه رغم إعلان نظام #الأسد، عام 2013، تسليم كلّ مخزونه من المواد الكيميائية فإن استمرار الهجمات باستخدام الأسلحة الكيميائية يثير المخاوف من أنه قد يكون احتفظ ببعض المواد المحظورة، موضحاً أن مهمّة المنظَّمة هي تحديد ما إذا كان تم استخدام سلاح كيميائي أم لا، وليس تحديد الفاعل.

وأعلنت بعثة تقصّي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في 16 أيار/ مايو الجاري، أن الكلور أُطلق من أسطوانات في سراقب بريف بإدلب.

No comments:

Post a Comment

- نزوح كبير للمدنيين من مناطق قسد في دير الزور إلى الشمال السوري

- دير الزور : تحدثت تقارير إعلامية أن موجة نزوح كبيرة للمدنيين، تشهدها مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية بريف دير الزور إلى الشمال ا...