Saturday, May 5, 2018

- ملف كيماوي دوما على الطاولة... العينات وصلت إلى لاهاي


- أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في لاهاي الهولندية، أن خبراءها أنهوا أخذ العينات والتقاء شهود لتحديد ما إن «كانت أسلحة محظورة قد استُخدمت في هجوم كيماوي».

وقالت المنظمة -التي يوجد مقرها في لاهاي في بيان لها، اليوم السبت إن «بعثة تقصي الحقائق بشأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا أكملت أعمالها بدوما، جرى نقل العينات التي تم جمعها في دوما إلى مختبر المنظمة».

وأوضحت المنظمة أن «تحليل العينات يمكن أن يستغرق ثلاثة أسابيع إلى أربعة على الأقل»، مضيفة أنه «من الصعب في الوقت الراهن تحديد إطار زمني لإصدار التقرير النهائي، وموعد تقديمه للدول الموقِّعة على معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية».

وبينت أنه جرى «نقل العينات إلى مختبرات منظمة حظر الأسلحة الكيماوية» في ريشيك بضواحي لاهاي، «قبل نقلها إلى عدة مختبرات معتمدة من المنظمة في العالم».

ووصل فريق المنظمة إلى سوريا في 14 من الشهر الماضي واتهمت العواصم الغربية روسيا مراراً بعرقلة وصول مفتشي المنظمة إلى دوما، وهو ما تنفيه موسكو بشدة، واصفةً الاتهامات بأنها لا أساس لها.

No comments:

Post a Comment

- نزوح كبير للمدنيين من مناطق قسد في دير الزور إلى الشمال السوري

- دير الزور : تحدثت تقارير إعلامية أن موجة نزوح كبيرة للمدنيين، تشهدها مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية بريف دير الزور إلى الشمال ا...