Wednesday, August 8, 2018

- العفو الدولية: الاعتراف بمقتل مدنيين في الرقة ليس إلا جزءاً ضئيلاً من الحقيقة


- قالت منظمة العفو الدولية، أمس الثلاثاء، إن «الاعتراف بمقتل مدنيين في الرقة بسبب العملية العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في #سوريا ليس إلا جزءاً ضئيلاً من الحقيقة».

وقالت المنظمة في تقرير لها «بعد أن أجبر البحث، الذي قامت به منظمة العفو الدولية، التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة إلى الاعتراف بقتل العشرات من المدنيين في هجوم الرقة، يجب على التحالف إجراء تحقيقات مستقلة وشاملة على وجه السرعة للكشف عن نطاق كامل للوفيات بين المدنيين وتقديم التعويض للضحايا والناجين».

وأضافت «في 26 تموز، أقر التحالف بأن قصفه الجوي بين حزيران وتشرين الأول 2017 أسفر عن مقتل 77 مدنياً، بينهم 24 طفلاً و25 امرأة وهي حالات محددة موثقة في التحقيقات الميدانية التي أجرتها منظمة العفو الدولية في الرقة».

وتابعت المنظمة «وكان التحالف قد تجاهل هذه القضايا في وقت سابق على أنها غير موثوقة، وقد سخر كبار المسؤولين من بحث منظمة العفو الدولية على أنه ساذج ومتهور في وسائل الإعلام والمنتديات العامة الأخرى».

وقالت «دوناتيلا روفييرا»، كبيرة مستشاري برنامج الاستجابة للأزمات في منظمة العفو إن «قبول التحالف بقيادة الولايات المتحدة للمسؤولية ليس مفاجئاً نظراً لمستوى أدلتنا، ويمثل منعطفاً يستحق الترحيب به في موقفه إزاء العديد من المدنيين الذين قتلوا في هجوم الرقة».

وأضافت «إلا أن هذا ليس إلا جزءاً ضئيلاً من الحقيقة، فقد شملت تحقيقاتنا الميدانية التفصيلية أربع حالات فقط لكن العديد من الناجين والشهود الذين تحدثنا إليهم على الأرض يشير إلى عدد القتلى المدنيين يصل إلى أعلى المئات».

No comments:

Post a Comment

- نزوح كبير للمدنيين من مناطق قسد في دير الزور إلى الشمال السوري

- دير الزور : تحدثت تقارير إعلامية أن موجة نزوح كبيرة للمدنيين، تشهدها مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية بريف دير الزور إلى الشمال ا...