Monday, February 5, 2018

- منظمات دولية تحذر من إجبار اللاجئين السوريين بالعودة إلى بلادهم


 - أصدرت مجموعة كبيرة من المنظمات الدولية، اليوم الإثنين، تقريراً حذرت فيه الدول التي تستضيف لاجئين سوريين سواء في الشرق الأوسط أو في الغرب من «إجبارهم على العودة إلى سوريا، بل حتى مناقشة موضوع عودتهم».

جاء ذلك في تقرير للمنظمات يحمل عنوان «أرض خطرة»تحدثت فيه عن مسارات مثيرة للقلق يتم اتباعها للترويج لإعادة اللاجئين في العام 2018.

وذكر التقرير أن «مئات آلاف اللاجئين في خطر يتم دفعهم إلى العودة إلى سوريا في العام 2018 برغم استمرار العنف والقصف الذي يهدد حياة المدنيين»، مشيراً إلى أن «ملف عودة اللاجئين إلى سوريا موجود على جدول أعمال العديد من الدول المضيفة».

وأفاد التقرير أنه «مع تغير الوضع العسكري في سوريا وفي مواجهة موقف متصاعد ضد اللاجئين، بدأت الحكومات في العام 2017 التفكير ملياً بعودة اللاجئين إلى بلادهم».

وجاء في التقرير أن «الدول الغنية لم تستقبل سوى 3 بالمئة من اللاجئين السوريين، بينما هربت الأغلبية العظمى إلى دول الجوار وفي مقدمتها تركيا ولبنان والأردن، في ظل الضغوطات على السوريين بإغلاق الحدود في وجوههم وعمليات الطرد والإعادة الإجبارية، كما جاء في التقرير».

جدير بالذكر أن عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا الى بلادهم العام الماضي بلغ 721 ألفاً مقابل 560 ألفاً في العام 2016، وفق التقرير الذي ذكر أنه «مقابل كل لاجئ عاد كان هناك ثلاث نازحين جدد بسبب العنف»، ويُتوقَع نزوح مليون ونصف إنسان عام 2018.

No comments:

Post a Comment

- نزوح كبير للمدنيين من مناطق قسد في دير الزور إلى الشمال السوري

- دير الزور : تحدثت تقارير إعلامية أن موجة نزوح كبيرة للمدنيين، تشهدها مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية بريف دير الزور إلى الشمال ا...