Saturday, June 9, 2018

- صحيفة تكشف الاتهامات الدولية الموجّه إلى مدير مخابرات نظام #الأسد


- أصدر الادعاء الألماني أمر اعتقال دولي بحق مدير مخابرات النظام جميل حسن، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وفقا لماً نقلته مجلة شبيغل الألمانية عن مسؤولين أمنيين.

وذكرت المجلة الألمانية أمس الجمعة، أن «جميل حسن هو أحد المستشارين المقربين من الرئيس السوري بشار الأسد وكان في خدمة والده حافظ الأسد أيضاً»، لافتاً إلى أن «الادعاء يتهم حسن البالغ من العمر 64 عاماً بالإشراف على بعض من أفظع الجرائم التي ارتكبتها أجهزة المخابرات السورية والتي تشمل تعذيب واغتصاب وقتل مئات الأشخاص على الأقل بين عامي 2011 و2013».

وامتنعت متحدثة باسم مكتب الادعاء العام الألماني عن التعليق على تقرير المجلة، لكن محامياً سورياً في مجال حقوق الإنسان يقيم في ألمانيا ويعمل لصالح المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان قال إن «السلطات أبلغت المركز بأمر الاعتقال».

وهذا هو أول أمر اعتقال يصدر في أية دولة ضد أحد كبار مساعدي الأسد في قوات النظام أو المخابرات منذ اندلاع الثورة السورية في العام 2011.

وتعد ألمانيا والنرويج والسويد هي الدول الأوروبية الوحيدة التي تطبق الولاية القضائية العالمية في جرائم الحرب، مما يعني أن بإمكان هذه الدول إجراء محاكمات بجرائم ارتكبت في الخارج، وفق الخليج أون لاين.

No comments:

Post a Comment

- نزوح كبير للمدنيين من مناطق قسد في دير الزور إلى الشمال السوري

- دير الزور : تحدثت تقارير إعلامية أن موجة نزوح كبيرة للمدنيين، تشهدها مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية بريف دير الزور إلى الشمال ا...